مصلحة البرمجة والمتابعة

مهام المصلحة

مـصـلـحـة البرمجة و المتابعة  مـن بـيـن مـصـالـح مـديـريـــة الـتـربـيـــة الـمـنـشـأة بـمــــوجـب الـمـرســــوم الـتـنـفــيـذي رقـم 174- 90 الـمـؤرخ فـي 09 جـوان 1990 الـمـتـعـلـق بـكـيـفـيـة تـنـظـيـم مـصـالـح مديريات الـتـربـيـة عـلـى مـسـتـوى الـولايـات و و مفتشية أكاديمية الجزائر ولاية الجزائر و مكاتبها ، تـمـارس مـهـامـهـا تـحـت سـلـطـة مــــديـر الـتـربـيـة  وبـمـسـاعـدة الأمـيـن العـام.

تتكون مصلحة من ثلاث (3) مكاتب :

أ ) – مكتب البرمجة و الخريطة المدرسية :

ب)- مكتب متابعة البناءات و التجهيزات و التجهيزات المدرسية :

ج ) – مكتب الميزانية و النشاط الاجتماعي و الصحة المدرسية : يتمثل مهامه في :

  • التسيير المالي والمادي لمديرية التربية (التسيير المباشر).
  • مراقبة التسيير المالي للمؤسسات التربوية (التسيير غير المباشر).
  • مختلف النشاطات الاجتماعية و حفظ الصحة  لقطاع التربية.

1-  مراقبة التسيير المالي:

  • المصادقة على مشاريع الميزانية السنوية لكل المؤسسات.
  • مراجعة ومراقبة الحسابات المالية السنوية.
  • تسيير حظيرة السكنات الوظيفية  الإلزامية.
  • متابعة عملية تسديد منحة التمدرس الخاصة.
  • توزيع مختلف التعليمات والمناشير الخاصة بالتسيير المالي  والمادي للمؤسسات.
  • مراقبة الكشوف الشهرية لصناديق المؤسسات.

  2- الميزانية والمحاسبة:

  • انجاز الجداول التقديرية المتعلقة بمشروع مـيـزانيـة التـسـييـر.
  • متابعة استهلاك الاعتمادات خلال السنة المالية.
  • الالتزام بالنفقات العامة.
  • متابعة عملية التأشيرة على الالتزامات مع مصالح الرقابة المالية.
  • انجاز بطاقات الالتزام مرفقة بكل الوثائق التبريرية.
  • ينجز شهريا كشف استهلاك القروض.
  • ينجز مدونة الميزانية المعدلة إذا تم التحصيل على قروض إضافية.

  3- الوسائل العامة:

  • تسيير الأملاك العقارية والأثاث والتجهيزات المتوفرة بمديرية التربية.
  • متابعة حظيرة السيارات.
  • تسيير المخازن (مخزن الوسائل المكتبية و مواد التنظيف).
  • متابعة ومراقبة أعمال أعوان الأمن وأعوان الصيانة والـمـنـظـفـات  وسائقي السيارات.
  • مراقبة أولية لكشوف التعويضات والمنحة الكيلومترية لكل الموظفين ومفتشي التربيــــة والتكوين ومفتشي التربية لجميع الأطوار.
  • مراقبة أولية للفاتورات والخدمة الفعلية.
  • متابعة ملفات ريوع حوادث العمل وتسديد المستحقات.
  • مسك سجلات الجرد وتعيين الأثاث والتجهيز.

  4 –  النشاط الاجتماعي وحفظ الصحة المدرسية: 

  • تحضير حملة المنح المدرسية.
  • دراسة الملفات وانجاز قرارات الاستفادة من المـنـح لصالح الـتـلاميـذ.
  • متابعة الاحصائيات السنوية للمستفيدين من المنح.
  • متابعة العمليات التالية: تحويل ، تغيير ، حــذف وإعادة المنح المدرسية والتنسيق مع المؤسسات المعنية وذلك طيلة الموسم الدراسي.
  • الإشراف على ملف الصحة المدرسية (بناء، تجهيز، تسيير، إحصائيات  وحدات الكشف  والمتابعة).
  • التنسيق مع مصالح الصحة في حملات التوعية الصحية.
  • الإشراف على عملية شراء مختلف الأجهـزة والأدويــة وتوزيعهــا على الابتدائيات.